الخليج في روسيا “على مسافة واحدة”

·

·

, , ,

‏بعد الأحاديث التي وردت عن عتب روسي على ‎السعودية بسبب توجيهها دعوة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحضور القمة العربية في الرياض في أيار / مايو 2023، أكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجي الروسي سيرغي لافروف في اختتام الجولة السادسة من الحوار الاستراتيجي الروسي الخليجي (10/7/2023)، أن الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي تقف على المسافة نفسها من جميع شركائها وتتبع سياسة خارجية متزنة.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن ترحيب بلاده بمساعي دول الخليج العربي لخلق أجواء أكثر إيجابية في المنطقة، والخطوات نحو تطبيع العلاقات العربية الإيرانية، فيما أشاد الطرفان بجهود الدفع بالعملية السياسية في اليمن. وكشف لافروف أن دولة قطر ستترأس الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي في العام المقبل، معلناً أن الجولة السابعة من الحوار ستعقد في الدوحة.

وفي وقت تتقارب فيه الرؤية الخليجية الروسية تجاه التعامل مع ملف إنتاج النفط، وتأكيد الطرفين على أهمية استقرار أسواق النفط وتسوية النزاعات عبر الحوار، قال البديوي إن التعاون بين دول تكتل “أوبك بلس” أسهم في تعزيز الاستقرار في سوق النفط. وأوضح أن دول المجلس تدعم كل جهود الوساطة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية. وشدد على أن دول الخليج تسعى لتسوية النزاعات عن طريق الحوار.

وتعود مبادرة عقد جولات في إطار الحوار بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي إلى عام 2016، وقد انعقد أول اجتماع من نوعه في السعودية في عام 2017.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *